أرشيف التصنيف ‘ذكريات’ التصنيف

قَدَر

في يوم عادي جدا، ومع بداية أسبوع جديد، خرجت من المنزل متوجها إلى مقر عملي في أقصى جنوب البحرين، تماما كما أفعل كل يوم، أجريت المكالمات المعتادة ورسمت في ذهني خريطة العمل لهذا اليوم وتصورت المخططات والمهمات، وغرقت في تفكيري وتخطيطي كما أغرق كل يوم، حتى توقف كل ذلك التفكير على سيارة تقطع الإشارة الحمراء، لتظهر أمامي تماما وقد كنت أسوق العربة بسرعة الشارع، فما استطعت التحكم في عجلة القيادة رغم محاولتي.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, ذكريات, مذكرات | تعليق واحد »

مدير

تتهيأ إدارتنا الصغيرة اليوم لاستقبال مديرها الجديد، بعد أربع سنوات لها تحت إدارة المدير السابق، الطيب الخلوق، الذي غادرنا يوم أمس واحتفت به الإدارة خير احتفاء، وارتجل بعضنا كلمات في رثائه، عفوا، في وداعه، تناولنا وجبة فطور دسمة على شرفه، وشربنا الكأس، كأس الوداع طبعا، الذي شربنا منه كثيرا طوال هذه السنوات الأربع، بمسميات أخرى وفي ظروف مختلفة.

أذكر وكأنني أشاهد الذكرى أمامي، حفل الوداع الذي كان قبل أربع سنوات، الكلمات التي ارتُجلت، والدموع التي أسكبت، والعناق، آه من ذلك العناق، أذكر تماما، كيف شيعت مجموعتنا في ذلك اليوم مديرها، وكيف، عاد الجميع إلى مكاتبهم بعد أن تأكدوا ألا عودة له، وأن مستحقاته الطائلة أصبحت في جيبه، وأنه لا سلطة له على الإدارة ولا قرار بعد، أذكر، كيف تعالت أصوات الجميع دون استثناء في شتيمته وذكر شروره، وكيف استرجعوا جميعا مواقفه الظالمة مع الموظفين ومحاباته لأصحابه المتملقين، أذكر جيدا كيف صرخ أحدهم ليختم المجلس بقوله: لا رده الله، افتكينا!

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, إسقاط, خيال, ذكريات, مذكرات | تعليق واحد »

يوم الوطن 2

AustraliaDay2

قبل عام، وفي مثل هذا اليوم، كنت أقضي إجازتي في مدينة قولد كوست بأستراليا، وقفت كما أفعل كل يوم منتظرا وصول الحافلة للمحطة، غير أني وجدت أمراً مختلفاً في كل ما حولي من الأشياء والأشخاص، أدركت أنه يوم مختلف في أستراليا، بعدما تردّدَت على مسامعي وأمام ناظري عبارة “يوم أستراليا“.

كان ذلك اليوم، هو اليوم الوطني لأستراليا، إنهم لا يسمونه عيداً، بل يوما، ثم يضيفون اسم بلدهم، ليكون “يوم أستراليا” هو الاسم الموحد لذلك اليوم، في الصحف وعلى المحلات وعلى الملابس وفي الحافلات وفي المطاعم والفنادق والنوادي وحتى الحانات، كلهم يرفعون الشعار ذاته، وأحيانا، يرفقونه بعلم أستراليا.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, تغطية, ذكريات, سياحة, من الواقع | 2 تعليقان »

تــخــرُّجٌ

 

شرّفني بعض الشباب من خريجي مدرسة الهداية الخليفية الثانوية – قبل أيام – بدعوتي لحضور حفل تخريجهم، وما كان ليسعدني أكثر من حضور الحفل، سوى دعوتهم تلك، وبالفعل، كنت متواجدا ضمن الحضور، أرمق المسرح وقد امتلأ بالخريجين، كل يرتدي لباس التخرج، والوجوه تكسوها البسمات، والهتافات تعلو من هنا وهناك، السعادة كانت تملأ المكان، والوجوه، كل الوجوه، تحكي قصة النجاح.

اتخذت لي موقعا في الخلف، وجلست منتظرا اكتمال الأعداد وحضور راعي الحفل، وكم كان في تلك اللحظات من ذكريات طافت ببالي، كم كان فيها من أحاديث وأشجان، كم كان فيها من أعوام مرت وكأنها الأمس القريب، اليوم، فوجٌ جديد يغادر الهداية، وما أشبه اليوم بالبارحة.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, ذكريات, شبابي, من الواقع | 2 تعليقان »

☺ لــقــاء ☺

 

لقاء

كنا ستة، أصحاب تجمعنا الحياة في أبهى صور المحبة، التقينا صغارا، ثم توطدت صداقتنا عندما التقينا في السكن الجامعي، فكانت حياة كاملة، في الشدة والرخاء، في الصبح وفي المساء، في الجد وفي اللهو، في كل وقت وحين، نسعد بالاجتماع، ونسعى للقاء، حتى كان التخرج مبدّلاً لروعة الأيام كما هي الحياة في سنة الفراق والالتقاء، عدنا إلى أرض الوطن، لينشغل كل منا بحياته والتزاماته وعائلته، وبقيت الذكريات نحنّ إليها، ولكن، تقصينا عنها مشاغل الحياة.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, ذكريات, شبابي, فلسفة, من الواقع | 7 تعليقات »

الإيـــمـــان

مسجد الإيمان - حالة بو ماهر

لا يقصد الزوار ذلك المَعلَم أبداً، ولا يعرفه غير جيرانه ومن كان له في نفوسهم شيء من الذكرى، منذ سنين يقطن في مكانه المعهود، بين الأزقة والأحياء القديمة، صامتاً، هكذا دأبه، يمر بجواره كل أطياف البشر، العابدون الحامدون، والسكارى الضائعون، النساء بزينتهن، وأخريات بخُمُرهن، الأطفال على دراجاتهم، وآخرون مشياً على أقدامهم، العرب والعجم، الجادون، والمستهترون، تتعدد الأطياف من حوله ويبقى هو بهويته الإسلامية العزيزة، رغم مر السنين.

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, ذكريات, من وحي الذاكرة | 2 تعليقان »

♦ شَــيْــب ♦

gray.jpg

 

بينما كنت منشغلا بإنجاز بعض الأعمال في المكتب، شد انتباهي حوار يدور على مقربة مني بين اثنين من زملاء العمل، يقول أحدهما للآخر: يا أخي استمتع بشبابك قبل أن يغزو الشيب رأسك، عندئذ ستتمنى لو أنك استمتعت بكل لحظة فرطت فيها من قبل!

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, ذكريات, شبابي, من وحي الذاكرة | 6 تعليقات »

جلالة السلطان

في الحرم المكي قبل أشهر، أسندت رأسي على أحد الأعمدة وبدأت أتأمل المكان حولي، الناس بين مصل وداع وراكع وساجد، والكل في جو روحاني وتبتل وخضوع، لا شغل يشغلهم ولا شيء يثنيهم عن عبادتهم، إنها لذة العبادة التي نفقدها هنا في غمرة الحياة وملهياتها، ما أروعها من لحظات تلك التي نجعلها لله، له وحده سبحانه، عندما نترك الدنيا هنا لنجدد عهدنا مع الله في أطهر بقاع الأرض، فترتقي النفس إلى باريها، وتعلو عن سفساف الحياة، لتنشق نسيما من نسيم الآخرة ونعيمها، جعلنا الله من أهل النعيم.

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, ذكريات, من الواقع | 3 تعليقات »

● ويـسـتـمـر المسلسل ●

من وحي الذاكرة - مقالات متنوعة

 مقالات متنوعة من وحي الذكريات،

تنشر تباعا على صفحات المدونة،

بعضها بالتنسيق مع مجلة الإصلاح

والبعض الآخر حصري على المدونة،

كونوا معنا

 

 

 نشر في مجلة الإصلاح – يونيو 2010

ظننت أن مسلسل الاستيقاظ الصباحي سينتهي بمجرد انتهاء امتحانات آخر العام، غير أن خطة أخرى قد دبرت من دون علمي، فقد تم تسجيلي في مراكز التحفيظ، لتتواصل حلقات الاستيقاظ الصباحي، وسأنتظم في صف آخر بمدرسة عمر بن الخطاب، مع مدرس ربما أكون على معرفة مسبقة به، ولا عزاء لي في العطلة الصيفية، فقد تبددت آمال الراحة والبطالة.

 

(المزيد…)

ضمن تصنيف ذكريات, من وحي الذاكرة, واحات القرآن الكريم | 2 تعليقان »

(12) الـمـاضـي

chay3.png 

 

 

(12)

الماضي

أعود بين الحين والآخر لأكتب عن الماضي، وأنشق عبير الذكريات، وأفتش بين الرفوف والأوراق عن الماضي السعيد، فأحتضن الصفحات القديمة، وأقلب الصور والرسائل، لأعيش لحظات بين أصحابي وأقراني، وذكريات لم تغب عن بالي، وتلك الأيام الخوالي، بحلوها، ومرها، بسوادها وبياضها، بكل ما فيها من جميل الذكريات.

لا يعتبن علي أحد، ففي الماضي – وإن كان في وقته مرا – حلاوة وذكرى، وفيه البراءة والطفولة، والمغامرات التي لا تنسى، فيه الصور التي تناثرت في الحي، وفي المسجد، في المدرسة وفي الصف، في بيت جدي، وفي غرفتي الصغيرة، أيام من الوداد، وأيام من الخصام، وعراك ينتهي باستسلام، واتفاقات ومعاهدات لا تعدو أن تكون مجرد ذكريات.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, أدب, ذكريات, شاي الضحى | لا تعليقات »

(9) الـرّحـيـل

chay3.png

 

 

(9)

● الرحيل ●

 

رغم الأعوام الثمانية التي مضت، لا أستطيع نسيانها، ورغم كل ما كتبت عنها من قبل، لازلت أجدني مقصرا في حقها، تلك العظيمة التي رحلت وما اكتفينا منها، ولا ارتوينا من حنانها بعد.

 

أم أحمد، جدتي لأبي، تلك التي لم تعرف من العلوم شيئا، ولكنها كانت مدرَسَة تدرس العلوم كلها، تدرس العلوم بالفعل لا بالقول، جدتي تلك التي كنا نجتمع عندها، عندما كنا صغارا، والكبار معنا، يجلسون كما نجلس، المجلس والحديث والضحكات والألحان، ذكر الله والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذكريات والأمنيات والدعوات، والبسمات والحب، هل يجد أحد منا الحب اليوم كما وجدناه من قبل مع جدتي؟

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, أدب, خواطر, ذكريات, شاي الضحى | لا تعليقات »

(4) الأسـتـاذ مـحـمـود

chay3.png 

 

 

(4)

الأستاذ محمود

 

 

لماذا أكتب؟ هذا السؤال أكرره على نفسي أحيانا، لماذا يجد البعض هوايتهم في لعب الكرة، أو الرياضة عموما، أو في الرسم، أو في التصميم وما سواه، بينما أجد نفسي تتوق إلى الكتابة وتعشقها عشقا، لماذا؟ وكيف بدأ ذلك؟

لا أحب الحديث عن نفسي، ولكنني مضطر لذكر هذه القصة لأن فيها إشارة إلى واقع لم نعد نراه، أو قلما نراه، نحن في أشد الحاجة إلى مثله، ليكون الجيل القادم أفضل، أو أن يكون بمستوى الجيل السابق، لا أن تتراجع الأجيال في مستوياتها حتى تصير إلى خراب.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, أدب, ذكريات, شاي الضحى | لا تعليقات »

● طيوف الذكرى ●

 

طيوف الذكرى 

  

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

بعد أن تكرر السؤال عن سلسلة طيوف الذكرى 

وعن مجريات الأمور ومرحلة الوصول في طباعتها وتجميعا

أحسست بالإحراج أمام إخواني وأصحابي 

وخجلت من إخباري لهم أن الموضوع لم يخط خطوة واحدة نحو التنفيذ 

لذلك وتعبيرا عن اعتذاري 

فإني أعيد نشر السلسلة كاملة هنا في المدونة 

علي أجد قبولا لاعتذاري من جميع الإخوة الأحباب، والقراء الأكارم

(المزيد…)

ضمن تصنيف ذكريات, شبابي | لا تعليقات »

●● النعمة العظمى ●●

مسجد دار القرآن - سيلانجور Masjid Dar Al Quraa - Selangor 

يسر الله لي أن أتعرف على أخوين ماليزيين عن طريق الإنترنت، وذلك قبل نبدأ رحلتنا إلى ماليزيا، وبهذه المعرفة السطحية جدا، بدأت سلسلة من المراسلات وتبادل الأحاديث، حتى تبين لي لاحقا، أنهما إداريين في دار القرآن بمنطقة سيلانجور، إضافة إلى كونهما مصورين صاعدين على سلم الاحتراف، مما دفعنا – أنا وأخي – إلى زيارة دار القرآن للتعرف على الأخوين أكثر تلبية لدعوتهما، ولإضفاء جو قرآني على رحلتنا الترفيهية، كما أنه لم يكن لنا بد من تخصيص وقت للتصوير بمعيتهما، خاصة وأن بصحبتي مصورا محترفا لم يكن ليجعل لتلك الفرصة ضياعا.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, أدب, تغطية, ذكريات | 10 تعليقات »

● إيـــوان ●

شلال تيومان آيلاند - buyaser.com 

 في صبيحة يوم حار ومشمس، كنا على موعد مع أخ ماليزي يدعى إيوان، لم ألتقه من قبل ولم أكن أعرف حتى اسمه، ولكنني تعرفت عليه في ذلك اليوم عندما قررنا أن نبدأ جولتنا في جزيرة “تيومان” ذات الطبيعة الخلابة.

خرجت وأخي بعد الشروق بقليل، لنلتقي إيوان على مقربة من مكان إقامتنا في تلك الجزيرة النائية، صافحنا بحرارة وكأنه يعرفنا منذ زمن، ثم عرفنا بنفسه، وأتبع التعريف سؤالا، أمسلمون أنتم؟ فأجبناه أن نعم، فقال: الحمد لله، فنحن إخوة إذن، ثم انطلقنا في تلك الجولة التي لم نكن نعلم عن مكنونها شيئا، سوى أننا رغبنا في رؤية الشلال الذي سمعنا عنه في تلك الجزيرة، فأبدى إيوان استعداده ليكون دليلنا في تلك الرحلة.

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, ذكريات | 9 تعليقات »

♪♫ تقاسيم.. على أوتار الذكريات ♫♪

 

 

خمس تقاسيم، عزفتهن ولست عازفا، ولكنني حاولت أن أدندن – بما تجود به قريحتي – على أوتار الذكريات، بدأتها بوصف الذكريات، وأنهيتها بمقطوعة التخرج من الجامعة..

أتمنى أن تكون تلك التقاسيم قد حازت على ما نطمع به من رضاكم.

بو ياسر

 

♫♪ تقاسيم.. على أوتار الذكريات ♫♪

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, أدب, خواطر, ذكريات | 13 تعليق »