أرشيف التصنيف ‘فلسفة’ التصنيف

خردة وقت

 

 

في لسان العرب، أن المُخْرِد: الساكت من ذُلٍّ لا حياء. ولابن الأَعرابي: خَرِدَ إِذا ذَلَّ، وخَرِدَ إِذا استحيا، وأَخْرَدَ إِلى اللهو: مال، أما في مقاييس اللغة، فقد ذكر ابن الأعرابيِّ: يقال أخردَ الرّجُلُ: إذَا أقلَّ كلامَه.

وفي لهجتنا الخليجية، يطلق أهل الحجاز لفظ “الخردة”، بضم الخاء، على البضائع الصغيرة غير المتراكبة، ويجمعونها بلفظ “الخردوات”، ونحن في البحرين – وربما أهل قطر والكويت والمنطقة الشرقية أيضا وغيرها من المناطق – نطلق لفظ الخردة، بفتح الخاء، على فكّة النقود، فتسمى الورقة النقدية ذات الفئة الكبيرة “نوط”، وتسمى العملات المعدنية المسترجعة من عملية بيع أو شراء “خردة”، يتنازل المبتاع غالبا عن خردته، أو يهبها طوعا للعامل الذي يحمل الأغراض، أو يضيف إليها خردة أخرى، الخردة في أغلب الأحيان، بقايا الأموال وفضولها، تلك التي لا يأبه لها صاحبها إن هي بقيت في حوزته أو وُهبت لغيره.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, شبابي, فلسفة, من الواقع | لا تعليقات »

هل حصل؟

هل راودك ذات مرة شعور غريب تجاه أحد ما؟ شعور بعدم الارتياح دون سبب واضح، شعور غير مبني على مواقف سابقة، بل ربما يكون هذا الشعور قد أصابك في لقائك الأول بذلك الشخص، ثم مرت الأيام والسنوات، ووجدت أنك كنت محقا في شعورك وأن حدسك لم يخب؟

والعكس أيضا، هل راودك؟ أن شعرت بالارتياح تجاه شخص ما دون سبب واضح، في أول لقاء التقيته فيه، ثم وجدت أن حدسك لم يخب، وأن الشخص يستحق منك فعلا ذلك الشعور الطيب؟

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, فلسفة, من الواقع | 2 تعليقان »

أسوار

لا يزال الغموض يلفّ ذلك البيت بسوره المتهالك، كلما تذكرته، عدت إلى نسج القصص والخيالات عنه، فتارة يخيل إلي أنه بيت مسكون بالعفاريت لا يجرؤ البشر على الدخول إليه، وتارة تتخذ الأحداث منحى آخر، فيتمثل لي شيخ طاعن في السن لا ولد له ولا وارث، قضى نحبه في ذلك المنزل، ثم ارتحل إلى حيث يرتحل الأموات، وبقي منزله ناعيا له حتى اليوم.

كنت صغيرا، تساءلت كثيرا وسألت، عن سر البيت المهجور، غير أني لم أجد إلا الجواب المعتاد: “ربما توفي صاحبه، أو انتقل إلى منزل آخر“، لم يكن أحدنا ليجرؤ على أمر، يفوق اختلاس النظر من خلف السور، الخيال، هو السجن الذي تقبع الجرأة بين جدرانه، ولعله منسوج من تبعات الأحاديث التي سمعناها والقصص التي رويت عنه والأساطير.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, إسقاط, خواطر, خيال, فلسفة, من الواقع | تعليق واحد »

يوم الوطن

DAYOFWATAN

الوطن، هو الكلمة الحانية التي يهفو إلى ترديدها كل محروم من حضن الوطن، هو الأرض والتراب، هو الأهل والأصحاب، هو الطفولة والذكريات، هو الأمس بكل ما فيه من الآلام والمسرّات، وهو اليوم، اليوم بحلمه الكبير، وواقعه المرير.

الوطن، هو لساني الذي أتحدث به، يعرفني به الناس فيزيدني ذلك فخرا وقدرا، هو لباسي الذي أعتز به ولا أرضى له بديلا، هو أمي وأبي، وبيتنا الصغير الذي اجتمعت فيه أسرتنا، هو “إحداثيات” حفظناها في قلوبنا، في كل نقطة كان لنا لقاء، أو قصة أو عثرة أو ضحكة أو كدر أو صفاء.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, فلسفة, من الواقع | 5 تعليقات »

♥ تفاؤل ♥

 

سلبيّ أنا جداً، رغم أني لم أعتقد ذلك في نفسي يوماً، إنها ظروف الحياة، غيرت فيّ النظرة الإيجابية السابقة واستبدلتها بنظرة أخرى متشائمة سلبيّة، تبحث عن الظلام في كل حين، وتهمل النور مهما شعشعت أنواره.

سلبيّ في داخلي، وقد كنت أظن أن هذه السلبية التي سيطرت علي لا تضر أحدا سواي، حتى تيقنت بأنها لا تضرني بقدر ما تضر الناس حولي، تضر والدتي وتحزنها، تضر أقراني وصحبي، وتضر الصغار الذين يرون فيّ أخاً لهم، سلبيتي، تقتل الإبداع فيمن حولي، تقتل الأفكار وتعمي الأعين والأبصار، عن مصادر النور، حيث يكمن الأمل.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, فلسفة, من الواقع | 6 تعليقات »

☺ لــقــاء ☺

 

لقاء

كنا ستة، أصحاب تجمعنا الحياة في أبهى صور المحبة، التقينا صغارا، ثم توطدت صداقتنا عندما التقينا في السكن الجامعي، فكانت حياة كاملة، في الشدة والرخاء، في الصبح وفي المساء، في الجد وفي اللهو، في كل وقت وحين، نسعد بالاجتماع، ونسعى للقاء، حتى كان التخرج مبدّلاً لروعة الأيام كما هي الحياة في سنة الفراق والالتقاء، عدنا إلى أرض الوطن، لينشغل كل منا بحياته والتزاماته وعائلته، وبقيت الذكريات نحنّ إليها، ولكن، تقصينا عنها مشاغل الحياة.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, ذكريات, شبابي, فلسفة, من الواقع | 7 تعليقات »

مشاعر طفل

2mpessqv8.jpg

عندما يرفع أحدنا صوته على أحد الأطفال، وهو يلهو ويلعب هنا وهناك، تتباطأ حركة ذلك الصغير ويبدأ منه سحر النظرات، ولعل بعضنا يستمتع بتلك النظرات فيتعمد زجر الصغار ليرى ردود أفعالهم، وما سحر ذلك إلا في المشاعر الداخلية التي توعز للعين بإطلاق النظرات، فتسحر الألباب، وهي صادقة بالتأكيد، وهنا تكمن روعتها، إذ لا يعرف الصغير معنى الكذب، ولا يستطيع أن يمثل المشاعر كما نفعل نحن.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, فلسفة | 3 تعليقات »