أرشيف التصنيف ‘من وحي الذاكرة’ التصنيف

الإيـــمـــان

مسجد الإيمان - حالة بو ماهر

لا يقصد الزوار ذلك المَعلَم أبداً، ولا يعرفه غير جيرانه ومن كان له في نفوسهم شيء من الذكرى، منذ سنين يقطن في مكانه المعهود، بين الأزقة والأحياء القديمة، صامتاً، هكذا دأبه، يمر بجواره كل أطياف البشر، العابدون الحامدون، والسكارى الضائعون، النساء بزينتهن، وأخريات بخُمُرهن، الأطفال على دراجاتهم، وآخرون مشياً على أقدامهم، العرب والعجم، الجادون، والمستهترون، تتعدد الأطياف من حوله ويبقى هو بهويته الإسلامية العزيزة، رغم مر السنين.

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, ذكريات, من وحي الذاكرة | 2 تعليقان »

صـدقــة

zakat-copy.jpg

في زيارة لأحد المشايخ الفضلاء، دار محور الحديث حول الصدقة وفضلها على المتصدق بها، فذكر الشيخ قصة رائعة يعرف هو أبطالها وشخوصها، أسردها عليكم كما سمعتها منه.

يقول: تجتمع النسوة في حينا كل أسبوع في أحد البيوت يتبادلن الأحاديث والأخبار، ويخصصن جزءا من لقائهن لحديث الدين الموعظة.

وفي مرة من المرات لاحظت النسوة على إحدى الحاضرات سرحانها عن حديث المجلس وتغير ملامحها عن العادة فسألنها عن السبب، فقالت: حدث معي أمر عجيب، منذ أيام والحدث يتكرر، ولست أعلم له تفسيرا، فقلن لها: وما ذاك يرحمك الله؟

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, من الواقع, من وحي الذاكرة | 2 تعليقان »

♦ شَــيْــب ♦

gray.jpg

 

بينما كنت منشغلا بإنجاز بعض الأعمال في المكتب، شد انتباهي حوار يدور على مقربة مني بين اثنين من زملاء العمل، يقول أحدهما للآخر: يا أخي استمتع بشبابك قبل أن يغزو الشيب رأسك، عندئذ ستتمنى لو أنك استمتعت بكل لحظة فرطت فيها من قبل!

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, ذكريات, شبابي, من وحي الذاكرة | 6 تعليقات »

♦ عــارُ المَـعـصِـيَـةِ ♦

 maaseyah.jpg

على أصوات تتعالى خارج المنزل، جلبة وضوضاء ونداءات، خرجت لمعرفة ما يحدث، فلم أستطع معرفة ما تجمهر الناس حوله، حاولت التقدم أكثر والاقتراب من مركز التجمع، فوجدت أمرا عجيبا ما رأيت مثله في حيّنا من قبل، ولا في بلادنا كلها، وإن كان ذلك قد يحدث في الأزقة وخلف الأنظار.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, من الواقع, من وحي الذاكرة | 3 تعليقات »

₪ اللــوحـــة ₪

painting.jpg

في معرض الفن العالمي، استطاعت إحدى لوحات الرسم التجريدي أن تسرق اهتمام الزوار جميعا، وزاد إعجابهم باللوحة عندما استمعوا لشرح الخبير وتحليله لما فيها من ألوان، فقد كان يتحدث عن روعة الطبيعة والنشوة التي كانت تسيطر على الرسام حين أبدع هذه اللوحة، اللون الأزرق الذي يوحي بالأمل، وانسجامه مع الأصفر لا يترجم إلا لبزوغ فجر سعيد، الأحمر يتوسط اللوحة، وهذه لا تحتاج إلى تفسير، إنه الحب الذي يتوسط الأمور دائما فيكون لها بمثابة القلب، كان الخبير يتحدث عن المروج والسهول الخضراء التي يبدو أن الرسام قد تأثر بها نظرا لبيئته التي ترعرع فيها، فكانت اللوحة تعكس كل هذا التفاؤل، وتأخذ المتذوق إلى عالم رائع من الجمال الأخاذ.

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, من الواقع, من وحي الذاكرة | 3 تعليقات »

● جُبَـيْـر الأشْـعَـل ●

 

airplanewindow.jpg

إن لي مع أوقات الراحة شأناً لا يعدله شأن، وإني لأنتظر هذه الأوقات وأمني فيها نفسي بأطيب الأماني، ولعلي أعتبر سفري بالطائرة فرصة لأخذ حاجتي من الراحة أو القراءة خاصة عندما أكون منفردا في سفري.

كنت عائدا إلى البحرين من إحدى السفرات القصيرة والمتعبة في نفس الوقت، ولم أكد أتخذ مقعدي في الطائرة، إلا بمناد يهمس في أذني “لو سمحت“! التفتّ إليه فإذا برجل في الخمسينيات من عمره، يكسو الشيب شاربه، حليق الذقن، يلبس بذلة أنيقة، وبيده حقيبة كتلك التي يحملها رجال الأعمال عادة، وفي يده الأخرى كتاب بالية أوراقه وغلافه أشد بلاءً حسب ما رأيت.

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, من الواقع, من وحي الذاكرة | 7 تعليقات »

● ويـسـتـمـر المسلسل ●

من وحي الذاكرة - مقالات متنوعة

 مقالات متنوعة من وحي الذكريات،

تنشر تباعا على صفحات المدونة،

بعضها بالتنسيق مع مجلة الإصلاح

والبعض الآخر حصري على المدونة،

كونوا معنا

 

 

 نشر في مجلة الإصلاح – يونيو 2010

ظننت أن مسلسل الاستيقاظ الصباحي سينتهي بمجرد انتهاء امتحانات آخر العام، غير أن خطة أخرى قد دبرت من دون علمي، فقد تم تسجيلي في مراكز التحفيظ، لتتواصل حلقات الاستيقاظ الصباحي، وسأنتظم في صف آخر بمدرسة عمر بن الخطاب، مع مدرس ربما أكون على معرفة مسبقة به، ولا عزاء لي في العطلة الصيفية، فقد تبددت آمال الراحة والبطالة.

 

(المزيد…)

ضمن تصنيف ذكريات, من وحي الذاكرة, واحات القرآن الكريم | 2 تعليقان »