أرشيف التصنيف ‘شبابي’ التصنيف

خردة وقت

 

 

في لسان العرب، أن المُخْرِد: الساكت من ذُلٍّ لا حياء. ولابن الأَعرابي: خَرِدَ إِذا ذَلَّ، وخَرِدَ إِذا استحيا، وأَخْرَدَ إِلى اللهو: مال، أما في مقاييس اللغة، فقد ذكر ابن الأعرابيِّ: يقال أخردَ الرّجُلُ: إذَا أقلَّ كلامَه.

وفي لهجتنا الخليجية، يطلق أهل الحجاز لفظ “الخردة”، بضم الخاء، على البضائع الصغيرة غير المتراكبة، ويجمعونها بلفظ “الخردوات”، ونحن في البحرين – وربما أهل قطر والكويت والمنطقة الشرقية أيضا وغيرها من المناطق – نطلق لفظ الخردة، بفتح الخاء، على فكّة النقود، فتسمى الورقة النقدية ذات الفئة الكبيرة “نوط”، وتسمى العملات المعدنية المسترجعة من عملية بيع أو شراء “خردة”، يتنازل المبتاع غالبا عن خردته، أو يهبها طوعا للعامل الذي يحمل الأغراض، أو يضيف إليها خردة أخرى، الخردة في أغلب الأحيان، بقايا الأموال وفضولها، تلك التي لا يأبه لها صاحبها إن هي بقيت في حوزته أو وُهبت لغيره.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, شبابي, فلسفة, من الواقع | لا تعليقات »

هلك أبو جهل، وبقي القرآن

منذ أشرقت الدنيا بفجر الإسلام العظيم، ونور القرآن الكريم، وحتى يومنا هذا، تنوعت أشكال العداء للمسلمين، وتعددت أنواع الهجوم على القرآن الكريم، فتارة، يتهم المسلمون بالطمع في الملك والسلطان كما فعلت قريش في بداية دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك، سارعت تعرض الملك والجاه عليه تداولا بينها وبينه، ظنا منها أنه سيقبل ببعض الملك والجاه ويترك لهم بعضه، هكذا كانت سطحية التفكير عند كبار قريش وسادتها.

(المزيد…)

ضمن تصنيف شبابي | لا تعليقات »

#سافر_معي | دلهي ومعالمها التاريخية

ضمن تصنيف شبابي | لا تعليقات »

7 أعوام

صدفةً.. وأنا أقلب صفحات المدونة بين أصابعي

وجدت أن أول تدوينة كانت بتاريخ 8 يناير 2008

أتذكر جيدا كم كنت سعيدا بافتتاح المدونة

وكم استقبلت في ذلك اليوم من التهاني ومن كلمات التشجيع

7 سنوات.. مرت سريعا تلكم السنوات السبع، لم يكن العطاء فيها للمدونة كما يجب

أرجو أن تستمر السنوات القادمة بأفضل مما كانت السنوات السابقة

هذه التدوينة، ليست سوى أسطر من الأسطر التي أحببت أن أبوح بها

وهي أيضا أسطر من الشكر لكل من شجعني في البداية وحتى اليوم

وهي تجديد لمجرد التجديد، وإشعار للزوار بأنني لازلت موجودا رغم الغياب

لا أعدكم بالكثير، ولكني أعدكم بالتواجد قدر المستطاع

بو ياسر

8 يناير 2015

ضمن تصنيف شبابي | تعليق واحد »

شلال دودساجار

تقرير مصور

شلالات دودساجار

قوا – الهند

ضمن تصنيف شبابي | لا تعليقات »

تــخــرُّجٌ

 

شرّفني بعض الشباب من خريجي مدرسة الهداية الخليفية الثانوية – قبل أيام – بدعوتي لحضور حفل تخريجهم، وما كان ليسعدني أكثر من حضور الحفل، سوى دعوتهم تلك، وبالفعل، كنت متواجدا ضمن الحضور، أرمق المسرح وقد امتلأ بالخريجين، كل يرتدي لباس التخرج، والوجوه تكسوها البسمات، والهتافات تعلو من هنا وهناك، السعادة كانت تملأ المكان، والوجوه، كل الوجوه، تحكي قصة النجاح.

اتخذت لي موقعا في الخلف، وجلست منتظرا اكتمال الأعداد وحضور راعي الحفل، وكم كان في تلك اللحظات من ذكريات طافت ببالي، كم كان فيها من أحاديث وأشجان، كم كان فيها من أعوام مرت وكأنها الأمس القريب، اليوم، فوجٌ جديد يغادر الهداية، وما أشبه اليوم بالبارحة.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, ذكريات, شبابي, من الواقع | 2 تعليقان »

☺ لــقــاء ☺

 

لقاء

كنا ستة، أصحاب تجمعنا الحياة في أبهى صور المحبة، التقينا صغارا، ثم توطدت صداقتنا عندما التقينا في السكن الجامعي، فكانت حياة كاملة، في الشدة والرخاء، في الصبح وفي المساء، في الجد وفي اللهو، في كل وقت وحين، نسعد بالاجتماع، ونسعى للقاء، حتى كان التخرج مبدّلاً لروعة الأيام كما هي الحياة في سنة الفراق والالتقاء، عدنا إلى أرض الوطن، لينشغل كل منا بحياته والتزاماته وعائلته، وبقيت الذكريات نحنّ إليها، ولكن، تقصينا عنها مشاغل الحياة.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, ذكريات, شبابي, فلسفة, من الواقع | 7 تعليقات »

الجمال الناضر.. والبهاء الساحر.. كيرلا 2012

 

تقرير عن زيارتي الأخيرة إلى ولاية كيرلا الهندية خلال شهر يونيو 2012

 

(المزيد…)

ضمن تصنيف تغطية, سياحة, شبابي | 11 تعليق »

♦ شَــيْــب ♦

gray.jpg

 

بينما كنت منشغلا بإنجاز بعض الأعمال في المكتب، شد انتباهي حوار يدور على مقربة مني بين اثنين من زملاء العمل، يقول أحدهما للآخر: يا أخي استمتع بشبابك قبل أن يغزو الشيب رأسك، عندئذ ستتمنى لو أنك استمتعت بكل لحظة فرطت فيها من قبل!

(المزيد…)

ضمن تصنيف خواطر, ذكريات, شبابي, من وحي الذاكرة | 6 تعليقات »

● رضــا الـنّــاس ●

readersbanner.jpg

كنت أكتب كثيرا عن ذكريات لا زلت أحن إليها، ذكريات من أيام الطفولة ومن أيام الصبا، ذكريات من أيام المراهقة وأخرى من سنوات الدراسة الجامعية، فوجدت البعض يعتب علي ذلك ويقول مالنا وللذكريات، اكتب فكراً أو شعراً أو حتى نثراً، المهم أن تكتب ما يفيد القارئ.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, خواطر, شبابي, من الواقع | 7 تعليقات »

أنا وكأس العالم

يعلم المقربون مني والأباعد أيضا أنني لا أفقه من كرة القدم شيئا سوى كرويتها التي أثبتها العلم الرياضي منذ بداية تاريخ اللعبة، وقد عشت جاهلا أمورها منذ خليقتي وحتى اللحظة، لا علم لي في لاعبيها ولا أنديتها ولا منتخباتها، ولا علم لي حتى بالكرة البحرينية التي أصبح العلم بها أضعف الإيمان.

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, شبابي, من الواقع | 9 تعليقات »

(6) السيد المطاع

chay3.png

(6)

السيد المطاع

حديثي اليوم عن ذلك الذي يقود الناس قيادة في بعض الأحيان، بينما ينصاع لبعض الناس انصياعا تاما دون مقاومة، ذلك الذي يكون قويا أمام البعض، ذا سيطرة وسلطة، متحكم آمر ناه، له القرار الأول والأخير، بينما هو حقير مهان لا قدر له عند البعض الآخر، يأمر فيعصى، ويطلب فلا يجاب.

هو الذي إن تمكن أفسد، وإن تحكم آذى، وإن سيطر أوقع، هو الذي وجد ليكون عبدا ذليلا، ولكن البعض اتخذه إلها سيدا متبعا مطاعا، لا يجب أن يعصى، ولا يجب أن يرد له طلب، يسير البعض تسييرا ويسوقهم كما تساق البهائم أجلكم الله، اعترفوا له بالسيادة فأعلن سيادته عليهم، وأخذ يمعن في احتقارهم حتى أصبحوا في أعين الآخرين دون قدر لعبوديتهم له!

(المزيد…)

ضمن تصنيف أحاديث النفس, أدب, شاي الضحى, شبابي | لا تعليقات »

● طيوف الذكرى ●

 

طيوف الذكرى 

  

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

بعد أن تكرر السؤال عن سلسلة طيوف الذكرى 

وعن مجريات الأمور ومرحلة الوصول في طباعتها وتجميعا

أحسست بالإحراج أمام إخواني وأصحابي 

وخجلت من إخباري لهم أن الموضوع لم يخط خطوة واحدة نحو التنفيذ 

لذلك وتعبيرا عن اعتذاري 

فإني أعيد نشر السلسلة كاملة هنا في المدونة 

علي أجد قبولا لاعتذاري من جميع الإخوة الأحباب، والقراء الأكارم

(المزيد…)

ضمن تصنيف ذكريات, شبابي | لا تعليقات »